أقسام علاج طبيعي

أصبح اتجاه الكثير من الطلاب مؤخرا إلى كلية علاج طبيعي لذلك سنعرض لك أقسام علاج طبيعي بشكل أعمق و بالتفصيل.

قبل دخولك إلى أي مجال يجب عليك البحث عن مميزاته و عيوبه و هل سوف يكون مناسب لك أم لا فـ ليس عليك اختيار اي شيء بمجرد اقتراح الآخرين لك لأن ما يناسب غيرك قد لا يناسبك و العكس صحيح لذلك عليك الإنتباه جيدا قبل البدء في أي شي خصوصا لو كان بداية دخول حياة جديدة تخص دراستك.

سنتحدث عن كلية العلاج الطبيعي و اقسام علاج طبيعي و مجالات العمل المتاحة والمناسبة لكل تخصص من التخصصات حتى تستطيع أخذ قرار مناسب و صحيح يفيدك في ما بعد

محتوى المقال

  • كلية علاج طبيعي.
  • أقسام علاج طبيعي.

كلية علاج طبيعي

تتميز الكلية دونا عن باقي كليات الطب بعدد سنين اقل وهو خمس سنين حيث أنها تختصر سنتين و تتلخص في 5 سنين فقط و ينظر الجميع على ذلك بأنه ميزة و اختصار للوقت فهي تعطي الكثير من الفرص لخريجيها و تفتح لهم مجالات في سوق العمل لم يكونوا يتخيلونها.

لم تحظ كلية العلاج الطبيعي بالانتشار في مصر فهي توجد فـي عدد قليل من المحافظات وهم أربعة محافظة القاهرة، محافظة كفر الشيخ، محافظة جنوب الوادي و محافظة بني سويف و تنقسم الكلية إلى 8 أقسام أساسية و يتم دراسة العلاج الطبيعي لكل أجزاء الإنسان.

تغيرت فكرة خريج كلية العلاج الطبيعي عن زمان في البداية كان يعتقد أنه ينحصر في عمل تدليك و تمرينات للجسم فقط ف كان ينظر له بعدم أهمية ولكن بعدما اثبت هذا التخصص أهميته و وجوده أدرك الكثير أهميته و ذلك بعد انتشار الوعي لدى الناس و اهتمامهم الزائد بصحتهم.

يمكنك زيارة تطوير الذات و الثقة بالنفس

أقسام علاج طبيعي

  1. قسم العلاج الطبيعي لأمراض النساء والتوليد

يركز هذا القسم على ما يصيب المرأة خلال فترة الحمل و ما بعدها و يساعدها بالاهتمام بصحتها و تأهيلها لمرحلة الولادة وكيفية الاستعداد لها.

2. قسم علاج طبيعي للاطفال و جراحتها

يقوموا الطلبة في دراسة مراحل نمو الطفل وتطورها وكيفية مواجهة المشاكل التي تحدث للطفل أثناء النمو مثل التأخر الحركي أو حالات الشلل الدماغي و غيرها و يتم متابعة الطفل و الإهتمام به في هذا القسم حتى سن 18 عام.

3. قسم علاج طبيعي للجراحات و الحروق

يتم في هذا القسم دراسة مدى تأثير الحروق و الجروح في حركة الإنسان و ما المترتب عليها و ما هي طرق العلاج المناسبة لكل حالة.

4.قسم علاج طبيعي للعظام

يهتم القسم بدراسة الكسور بأنواعها وكيفية تأثيرها على المصاب و دراسة العضلات و الأربطة و طرق التعامل معهم بشكل أكثر دقة.

5. قسم علاج طبيعي للأعصاب

يتعلم فيه الطلاب كيفية التعامل مع أمراض الشلل المختلفة و منها الشلل النصفي وكيفية تأهيل المريض.

6. قسم العلوم الأساسية للعلاج الطبيعي

يتم فيه التعرف على أساسيات العلوم الطبية و يوضح للطالب الفرق بين أساسيات ووسائل العلاج الطبيعي و الفرق بين العلاج المائي والعلاج الكهربائي و التمارين، كما يوضح أيضا ماهي وظائف الأعضاء وعلم التشريح وعلم الأنسجة و الأمراض.

7. قسم الميكانيكا الحيوية

يوضح هذا القسم ميكانيكية جسم الانسان و جميع أجهزة الجسم و تحليل الحركة و ايضا يدرس مدى تأثير الأجهزة الخارجية التي يستخدمها الإنسان في عمله ومدى تأثيرها عليه و أضرارها.

8. قسم علاج طبيعي لأمراض الباطنة و المسنين

يركز القسم على دراسة أمراض القلب والأوعية الدموية و أيضا كيفية تأهيل كبار السن وكيفية التعامل معهم.

نشكرك لوصولك إلى نهاية المقال حيث قمنا بتوضيح أقسام كلية علاج طبيعي و طبيعة كل قسم و ما يتم دراسته فيه و نتمنى لك ان تختار ما تميل إليه أكثر فبذلك تستطيع تقدم فيه احسن ما لديك بكل حب و ننصحك بزيارة هذه المقالات لعلها تفيدك

افضل كورسات مدفوعة مجانا

اكثر تطبيقات تعليمية مفيدة

طرق فعالة في إدارة الوقت

Leave a Comment