تعلم القراءة باللغة الإنجليزية

إن تعلم القراءة باللغة الإنجليزية أصبح أمًرا ضروريًا في وقتنا الحالي سواء للحصول على الدرجات العلمية في كثير من المجالات، أو للحصول على وظيفة حيث يشترط على  المتقدم للوظيفة إجادة اللغة الإنجليزية.  

ويشمل تعلم اللغة الإنجليزية مهارات القراءة، الكتابة، التحدث، والاستماع.  وسنتناول في هذا المقال ما يلي:  

  • .1 أهمية القراءة باللغة الإنجليزية  
  • .2 قواعد يجب اتباعها عند القراءة باللغة الإنجليزية  
  • .3 أساسيات تعلم قراءة اللغة الإنجليزية  
  • .4 نصائح لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية  
  • .5 أفضل مواقع لتعلم القراءة باللغة الإنجليزية  
  • .6 أفضل التطبيقات لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية. 

.1 أهمية القراءة باللغة الإنجليزية:  

أشارت دراسات حديثة إلى أن ما يقرب من %70 مما يتعلمه الإنسان يكون عن طريق القراءة، فهي وسيلة  لاكتساب المعلومات، وزيادة الحصيلة اللغوية عن طريق معرفة التعبيرات، والمفردات، والقواعد.  

قراءة القصص وفيما يخص اللغة الإنجليزية القراءة هي الوسيلة الأكثر متعة تعلم اللغة الإنجليزية خاصةً فمنها تتعلم القواعد والتراكيب الصحيحة للجمل، وتكتسب مفردات جديدة. كما أن قراءة القصص الإنجليزية  يساعد في تحسين مستواك في المحادثة.  

وينصح بالقصص القصيرة للمبتدئين حتى يسهل فهمها وتلخيصها، وحتى ال يصابوا بالملل .  

.2 قواعد يجب اتباعها عند القراءة باللغة الإنجليزية : 

*مرحلة الإعداد للقراءة:  

_ اختيار المجال الذي ترغب بالقراءة فيه باللغة الإنجليزية 

_ تحديد الهدف من القراءة سواء لزيادة الحصيلة اللغوية، أو اجتياز اختبار معين والحصول على شهادة أو  غير ذلك.  

اختيار الكتب أو القصص المكتوبة بأسلوب سهل وغير ممل خاصة في البداية.  

اختيار الوقت والمكان المناسب للقراءة حتى تحصل على أكبر قدر من الاستفادة واستيعاب النص المقروء.  

وضع خطة زمنية لما تريد قراءته باللغة الإنجليزية حتى تتمكن في النهاية من قياس مدى الإنجاز، وتقييم  مستواه وما توصلت إليه بعد الانتهاء من الفترة الزمنية المحددة.  

*مرحلة القراءة :  

المبتدئين._ عليك التحلي بالصبر في هذه المرحلة خاصةً 

_ عندما تواجهك كلمات صعبة أو غير مفهومة فال تيأس وحاول أو ًال فهمها من خالل سياق الجمل، وبعد ذلك ابحث عن المعنى المقصود لتتأكد إن كان فهمك صحيحا أو غير صحيح.  

* مرحلة الاستخراج والتلخيص:  

_بعد الانتهاء من القراءة باللغة الإنجليزية قم باستخراج المفردات، والتعبيرات، والقواعد الجديدة عليك  و اكتبها في دفتر خارجي حتى تتمكن من مراجعتها سريعًا وقتما تشاء. 

_ قم بتلخيص ما قرأت في نقاط بسيطة.  

.3 أساسيات تعلم القراءة باللغة الإنجليزية: 

نلاحظ عند بداية تعلم اللغة الإنجليزية وجود اختلاف بين طريقة الكتابة وطريقة النطق في بعض المفردات،  مما يوحي بأن تعلم اللغة الإنجليزية أمر صعب. ولذلك سنذكر بعض أساسيات قراءة اللغة الإنجليزية حتى  يسهل علينا عملية القراءة بشكل صحيح.  

* دراسة الصوتيات :phonics 

وهي من أساسيات تعلم اللغة الإنجليزية عمو ًما وليس القراءة فقط، حيث يتم التعرف على شكل الحرف  المكتوب وربطه بصوته المنطوق. فالبد من اتقان الصوتيات أو ًال حتى تتمكن من القراءة باللغة الإنجليزية بعد ذلك بشكل صحيح.  

*فك تشفير الكلمات :decoding

ويطلق ذلك على عملية تمييز الكلمات من صوتها عند سماعها دون الحاجة إلى رؤية الكلمة مكتوبة أمامه،  ثم نطق الكلمات بعد ذلك )أي تحويل الكلمات من مسموعة إلى منطوقة(.  

* الحصيلة اللغوية ) المفردات :(vocabulary 

لابد للقارئ من أن يكون لديه حصيلة مفردات باللغة الإنجليزية حتى يستطيع فهم ما يتم قراءته، لذلك يجب  أن تكون حري ًصا على معرفة أكبر قدر من المفردات الإنجليزية لتسهل عليك تطوير مهارة القراءة باللغة  الإنجليزية.  

* تكرار ما تقرأ بصوت عال ٍل: 

فيساعد ذلك على ثبات المفردات الجديدة والتمكن من نطقها بشكل صحيح، بالإضافة إلى زيادة سرعة القراءة  مع التكرار.  

.4 نصائح لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية: 

• إلقاء نظرة سريعة على النص قبل قراءته وتحديد محتوياته وعناوينها الرئيسية حتى تعرف مضمون  النص وتستطيع تكوين أفكاراً منظمةً عنه. 

• متابعة البرامج المفضلة باللغة الإنجليزية المصحوبة بنصوص مكتوبة مما يساعد على تطوير  مهارتي الاستماع والقراءة باللغة الإنجليزية.  

• تسجيل الاشتراك بمكتبة حيث العديد من الكتب في مجالات مختلفة فيمكنك اختيار منها ما تفضل  قراءته باللغة الإنجليزية.  

• الاستعانة بمعلم متخصص ويوضح لك الخطأ وكيفية عالجها والتدريب على النطق الصحيح. 

.5 أفضل مواقع لتعلم القراءة باللغة الإنجليزية:  

Learn English (British Council) : موقع* 

يعد من أقوى وأشهر المواقع لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل عام وليس القراءة فقط.  

وفيما يخص تعلم القراءة باللغة الإنجليزية يستخدم الموقع نصو ًصا مع توضيح المفردات الجديدة، بالإضافة  إلى تسجيل صوتي، وبعد النص تجد تدريبات بسيطة الختبار مدى استيعابك للنص المقروء .  

Breaking news english: موقع* 

ويتضمن هذا الموقع دروس ًسا القراءة تناسب مستويات الأفراد المختلفة في اللغة الإنجليزية، وأيضا يشمل تدريبات مهارتي الاستماع والكتابة.  

وما يميز الدروس في هذا الموقع أنها تتناول الأحداث الجارية والعلمية مما يجعل المتعلم على دراية  بتطورات الأمور من حوله وليس فقط التدريب على القراءة باللغة الإنجليزية.  

Ereading worksheet: موقع* 

ويتميز هذا الموقع بأنه يضم مجموعات من القصص للمبتدئين تهتم بتنمية مهارات القراءة المختلفة، مثل  القصص التي تركز على تنمية مهارة الوصف، أو التي تنمي مهارة التصوير اللغوي.  

فيمكنك اختيار ما ترغب في تعلمه وتنميته من خالل القصص. 

.6 أفضل التطبيقات لتعلم القراءة باللغة الإنجليزية: 

* تطبيق :Duolingo 

هذا التطبيق معترف به من جامعة نيويورك وتجاوز عدد مستخدميه 50 مليون شخص حول العالم.  

وهو تطبيق فعال جدا في تعلم القراءة باللغة الإنجليزية ويرجع ذلك لكونه تطبيقًا سهًال ومجانيًا ويمكن التعلم منه في أي وقت وأي مكان.  

ويراعي التطبيق مستويات المتعلمين المتفاوتة سواء مبتدئين، متوسطين، أو متقدمين. ويقدم دروس ًسا مفيدة وممتعة وتمارين. أي ًضا يقوم بتقييمك يحدد مستوى التقدم في اللغة، ويركز على مهارات التحدث، والاستماع، والقراءة باللغة الإنجليزية.

* تطبيق :Busuu

يضم هذا التطبيق درو ًسا لتطوير مهارات القراءة، الكتابة، التحدث، والاستماع. كما تستطيع ممارسة اللغة  الإنجليزية من خالل التطبيق والتحدث مع ناطقين باللغة الإنجليزية. كما يمكنك تحميل الدروس والإستماع  إليها دون الحاجة إلى الإتصال بالإنترنت.  

ليخبرك بما أنجزته خالل االسبوع الماضي.ويقدم التطبيق لك تقريرا ا أسبوعياً 

Hello English: تطبيق*  

وهو تطبيق حائز على جائزة أفضل التطبيقات من جوجل عام 2018 ويرجع ذلك لكفاءته العالية.  

يتميز هذا التطبيق بأنه مقسم إلى مراحل، وكل مرحلة تضم مايقرب 20 در ًسا تتعلم من خاللها المفردات والقواعد بطريقة سهلة وممتعة، وعند الانتهاء من مرحلة عليك اجتياز الاختبار لتتمكن من الانتقال للمرحلة  التالية.  

ويضم أي ًضا مجموعة من المقالات التي تناسب المستويات المختلفة، وفي نهاية كل مقال مجموعة من األسئلة لقياس مدى استيعاب المعلومات المذكورة في المقال. 

كما يحتوي التطبيق على 1000 كلمة إنجليزية هامة تم توظيفها في جمل لتتمكن من استخدام المفردات  بشكل صحيح.  

بالإضافة إلى الألعاب التي يتضمنها التطبيق للتدريب على ممارسة اللغة الإنجليزية.  

وبهذا نكون تناولنا بشيء من التفصيل أهم النقاط التي تساعد على تعلم وتطوير مهارة القراءة باللغة  الإنجليزية بشكل خاص، بالإضافة إلى أهم المواقع والتطبيقات التي يمكن الاعتماد عليها لتعلم القراءة باللغة  الإنجليزية. 

Leave a Comment