_ملخص شامل لكتاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي

كتاب جدد حياتك من الكتب التي تزيد من حصيلتك العلمية واللغوية ،في هذا المقال ملخص كتاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي ؛ يكفيك عن قراءته خصوصا اذا لم يكن لديك الوقت الكافي لقراءته 

ملخص كتاب جدد حياتك

العناصر :-

حول الكتاب 

نبذه عن الشيخ 

اقتباسات للكاتب

أبرز مؤلفات الكاتب

وفاته

عن كتاب جدد حياتك

في بداية الكتاب ، يحمل الغزالي  رسالة واضحة لكل من لا يفهم تعاليم الإسلام وأثره على حياتهم الشخصية ، قائلاً: “أريد مناشدة الذين لا يفهمون الإسلام و هو الذي لا يطابق فقهياً الصفة الأولى لهذا الدين أنه دين غريزة ، وتعاليمه المختلفة في جميع مجالات الحياة هي الدعوات ذات الطبيعة السليمة والأفكار الصحيحة وإرشاداته المنتشرة في أصله هو المخرج المثالي المطلق للنفس لتطلب القرار وتستريح فيه.

1- غريزة الإنسان

تحدث المؤلف عن تعريف غريزة الإنسان وفوائدها ، وكيف خلقنا الله حتى نتمكن غريزيًا من التمييز بين الخير والشر من خلال فطرتنا بدون تعاليم البشر ، وقال  ( حاجة الدين لحماية أصحاب الفطر السليمة وجهدهم في حسن التصور لحقائق الدين بجانب صدق العمل بها ) .

2- الدين الفطري

يصف المؤلف الإسلام بأنه دين الغريزة (لأن التعاليم التي أنزلها الله تعالى لنا تتحدث عن أمور الحياة والتعامل مع الأمور التي تفيد الفرد والمجتمع ، فيقول (قد تختلف طبيعة الإنسان عن آخر في الحكم على شيء واحد ، الحس السليم ، لكل عيب في الطبيعة ، لأي سبب من الأسباب ، لا يمكن حسابه منه.

3- كم عدد أصحاب الفقه من غير فقهاء؟

يشرح المؤلف الفرق بين الفقهاء الواعين لعلاقة الغريزة الإنسانية بالوحي ، بحيث ينفعون الإنسان ، ويكونون موطناً جيداً للدين ، وبين الفقهاء الذين لا يعرفون ما تقدم ، ويقول لهم: “البلاء”. غالبًا ما يأتي الدين من أولئك الذين يوصفون بأنهم كهنة ، لأنهم يفتقرون إلى البصيرة والحس السليم اللازمين لاستيعابها “.

4- ثلاثى الغريزة والمرجعية والعمل

يعلمنا الشيخ  أن ثلاثة عناصر توحدهم في معادلة واحدة ، الحس السليم ، العقل ، والتواصل. وقال الشيخ  في هذا الصدد: “إن صاحب الفطرة فقط هو الرجل الذي يستقر ويعبر عن صورة الدين بشكل واضح ، ويرفض قواعد العلم وفن المعرفة. وغريزة وسليمة. يتطلب العقل أيضًا مرجعية للتحكم في الأشياء في إطار الغرض الديني والقدرة ، ويجب أن يقترن الغريزة والمرجعية بهوس ، وهو صدق العمل ، لإيصال الأشياء إلى المجالات العملية والإنتاجية والمفيدة ، لأن التعامل بمشاكل الإنسان وأدواته ليست سيقان يستطيع التغلب عليها حل مشاكله وشفاء مرضه هم مع الحقيقة الدينية التي يطرحها لأن المعرفة ليس لها قيمة  بدون أن يحل المرء الحلال ويحرم  الحرام ” .

5- الحظ في الإسلام والدول الغربية يأتي من الغريزة

ولخصها الشيخ باقتباس شهير: “الرجل اثنان ينام في العتمة والآخر يستيقظ في العتمة”. كما يصف غريزة أمة الإسلام مع الغرب بقوله: هناك كتاب موجود. تلاوة وعلمت ، وللأسف بعيدين عنها ، وفي الغرب هناك من يسعون إلى مواهبها بالفطرة ، وهم يبحثون عن الذهب في أعماق الصحراء.

نبذه عن الشيخ

ولد المفكر الإسلامي المصري الكبير محمد الغزالي  في 22 سبتمبر 1917 بقرية نكلا العناب بمحافظة البحيرة ، وتلا القرآن في سن العاشرة ، وبدأ دراسته في كلية الإسكندرية ، من خلال ال- ثانوية الأزهر بعد التخرج التحق بكلية الأصول الدينية بالأزهر الشريف ، وسافر إلى الجزائر عام 1984 لتدريس العلوم الإسلامية بجامعة الأمير عبد القادر ، وفي عام 1971 أُعير إلى المملكة العربية السعودية ، حيث قام بالتدريس أيضًا. علم الدين بجامعة أم القرى وعين نائباً لوزير الأوقاف في مصر عام 1981 ، ألف العديد من الكتب المهمة في علوم الدين ، فضلاً عن الأمثال الهامة والتعاليم الدينية.

علامات الاقتباس

كل موقف يتطلب دعمًا أو عزاءًا لاستعادة الثقة بالنفس للأشخاص الموهوبين وتشجيعهم على المضي قدمًا دون الشعور بالإحباط أو التعب.

إنهم بحاجة إلى ما قيل لك ألا تندم عليه. ما تخشاه من النقد أو التغاضي عنه هو قدراتك القوية من حيث الطاقة أو الحزم.

إذا كان الشخص يملك نفسه ويمتلك وقته الخاص ، فيمكنه القيام بالكثير من الأشياء دون انتظار الإمدادات الخارجية لمساعدته على تحقيق ما يريده بإمكانياته الخاصة وقوته الدفينة ، ويمكنه إعادة بناء مستقبله.

كم عدد العباقرة الأساسيين الكامنين في الوحل ، بسمات أساسية! !

حقائق الحياة أقوى مما يمكن أن نأمله ، ومكائد الكارهين ومخططاتهم ومخططاتهم لن تنتهي حتى تبدأ.

أبرز مؤلفات الشيخ محمد الغزالي

– السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث.

– عقيدة المسلم.

– فقه السيرة.

– كيف تفهم الإسلام.

-هموم داعية.

– سر تأخر العرب والمسلمين.

– دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين.

– خلق المسلم.

– معركة المصحف.

– مشكلات في طريق الحياة الإسلامية.

وفاته

وتوفي عام 1996 في المملكة العربية السعودية أثناء مشاركته في مؤتمر حول الإسلام وتحديات العصر ، ودفن في مقبرة البقيع في المدينة المنورة بناء على رغبته قبل وفاته.

لا تنسى قراءة : أفضل الكتب الدينية للمبتدئين

Leave a Comment